القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

بينانس تعلن عن برنامج توزيع الأموال في المغرب بعد الزلزال

توزيع 3 ملايين دولار لضحايا الزلزال في المغرب من قبل بينانس

توزيع 3 ملايين دولار لضحايا الزلزال في المغرب من قبل بينانس

بناءً على الخبر المقدم حول توزيع Binance لمبلغ قدره 3 ملايين دولار في المغرب عبر 70,000 مستخدم، سنقوم في هذا المقال بمناقشة هذه المبادرة الإنسانية الرائعة وكيف أثرت على مستخدمي العملة المشفرة في المغرب وخصوصاً في منطقة مراكش-آسفي. سنستعرض أيضًا الجوانب القانونية والاقتصادية المحيطة بهذا القرار وكيف يمكن أن يؤثر على مستقبل العملات المشفرة في المغرب.

 المبادرة الإنسانية لـ Binance

على الرغم من عدم قانونية العملات المشفرة في المغرب، قررت منصة التبادل الكبيرة Binance.com دعم الضحايا المتضررين من الزلزال في منطقة مراكش بطريقة إبداعية ومستهدفة. بالفعل، ستستفيد أكثر من 70,000 مستخدم مغربي من هذه المنصة من تبرعات بقيمة 3 ملايين دولار تمثلها العملة المشفرة "Binance Coin"، والتي يمكن تحويلها بسهولة إلى دولارات ودراهم.

 القانون والتبرعات بالعملات المشفرة

يُستخدم تزويد التبرعات بالعملات المشفرة بشكل متزايد لتقديم المساعدة المالية لضحايا الكوارث والحروب، حيث يتيح هذا النوع من العمليات تنفيذها بسرعة وبتكلفة منخفضة وبدون حدود وشفافية. تم تقسيم عرض الدعم من قبل Binance إلى ثلاثة مستويات مع متطلبات محددة وتبرعات تبلغ 100، 25 و10 دولارات على التوالي.

 التأثير على مستخدمي Binance في المغرب

الفئة الأولى تشمل المستخدمين الذين قدموا دليل على عنوان إقامتهم في المغرب "POA" قبل 9 سبتمبر. اعتبارًا من 12 سبتمبر، يُرسل 100 دولار بشكل مباشر إلى حساب Binance الخاص بهم بصورة عملة مشفرة BNB. الفئة الثانية تشمل المستخدمين الذين سيقدمون دليل على عنوانهم (POA) قبل نهاية الشهر، في 30 سبتمبر. سيتلقون 25 دولارًا بشكل مشفر BNB في حساب Binance الخاص بهم. أما بالنسبة لمستخدمي Binance في المغرب الذين لا يتواجدون في المنطقة المتأثرة بالزلزال، وهي محافظة مراكش-آسفي، فسيتلقون كل منهم 10 دولارات بشكل مشفر BNB.

 الوضع القانوني للعملات المشفرة في المغرب

بالرغم من أنه من الناحية القانونية يمكن أن يتم منع التداول في العملات المشفرة، كما هو الحال في معظم البلدان حول العالم، إلا أنه من الناحية التقنية يصعب منع عمليات التداول على منصات ومحافظ العملات المشفرة. على سبيل المثال، منذ عام 2017، تمنع مكتب الصرف في المغرب بيع وشراء العملات المشفرة. ومع ذلك، واستنادًا إلى إحصائيات منصات التبادل الكبيرة في هذا القطاع ذي المخاطر العالية، يتصدر المغرب، من حيث نشاط متداوليه، المرتبة الرابعة في إفريقيا بعد نيجيريا وجنوب إفريقيا ومصر.

 دور Binance في توسيع انتشار العملات المشفرة في المغرب

يُذكر أن Binance.com تسمح للمستخدمين المغاربة بإنشاء حساب باستخدام مصادقة من خلال تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر. هذا الخيار للتسجيل قد سهل الوصول إلى هذا السوق القائم على العملات المشفرة للشباب الذين يتداولون بين أنفسهم عبر خيار البيع والشراء بين الأفراد "Binance P2P" (نقطة إلى نقطة).

 آفاق تشريع العملات المشفرة في المغرب

بانتظار مزيد من الوضوح بشأن تشريع العملات المشفرة في المغرب، فقد قامت بنك المغرب بفتح بابًا لتحقيق انفتاح أكبر منذ عام 2021 من خلال إنشاء لجنة مخصصة لاستكشاف فرص تنفيذ عملة مركزية رقمية، المعروفة بشكل شائع بـ "Central Bank Digital Currency (CBDC)"، وكذلك تنظيم العملات المشفرة.

بصفتها مبادرة إنسانية ملهمة، قدمت Binance مساهمة كبيرة في دعم ضحايا الزلزال في المغرب، على الرغم من التحديات القانونية المحيطة بالعملات المشفرة في البلاد. ستبقى القضية محورًا للمتابعة مع تطور تشريع العملات المشفرة في المغرب، والذي يتطلب توجيه الاهتمام والبحث المستدام.


*هذا المقال هو من تأليف فريق كتابة محترف في مجال التسويق الإلكتروني والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي.*

تعليقات