القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

سوق التلفزيون: تلك هي العلامات التي تجذب المغاربة!

سوق التلفزيون: تلك هي العلامات التي تجذب المغاربة!

 سوق التلفزيون: تلك هي العلامات التي تجذب المغاربة!

نستعرض في هذا المقال نتائج دراسة حديثة أجرتها مجموعة Sunergia للتسويق تتعلق بأكثر العلامات التجارية للتلفزيونات محبوبة بين المغاربة. حيث يبدو أنّ شركات Samsung وLG وiSony تحتل المراكز الأولى في هذا السوق المتنامي. ومن خلال هذا المقال، سنستكشف التفاصيل والأسباب وراء هذا النجاح وشعبية هذه العلامات التجارية في المغرب.

تطور سوق التلفزيون في المغرب

لنفهم أهمية سوق التلفزيون في المغرب، يجب أن نلقي نظرة على تطوره خلال السنوات الأخيرة. في عام 2019، تقدر قيمة سوق الأجهزة المنزلية بحوالي 4.22 مليار درهم، منها 2 مليار درهم يرجع للهواتف المحمولة. وقد شهدت هذه الصناعة تطورًا بنسبة 7.4٪ خلال الربع الثالث من عام 2019. وفيما يتعلق بسوق التلفزيونات، تم بيع أكثر من نصف مليون وحدة في عام 2021، مما يؤكد الانتقال الشبه الكامل إلى تقنية شاشات الكريستال السائل (LCD) بنسبة 99٪ من المبيعات. ولم يكن هناك اختلاف كبير بين مختلف العلامات التجارية بالنسبة لتبني تقنية LCD.

النجاح المتواصل لشركة Samsung في سوق التلفزيون

منذ دخولها سوق التلفزيونات في سبعينيات القرن الماضي، تمكنت الشركة الكورية الجنوبية العملاقة Samsung من تحقيق نجاح باهر والتفوق على منافسيها. ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى التنوع الكبير في منتجاتها، سواء من حيث نوع الشاشة (LCD، LED، OLED، QLED وغيرها) أو من حيث حجم الشاشة (من 19 بوصة إلى 85 بوصة) وجودة الصورة (Ultra HD، 4K أو 8K).

ومن الجدير بالذكر أنّ نجاح Samsung في المغرب يرجع جزئيًا إلى شبكة توزيعها الواسعة. فهي تمتلك شبكة كبيرة من نقاط البيع المنتشرة في المدن الرئيسية في المملكة، وتركّز بشكل خاص في محور الدار البيضاء - الرباط. وبالتالي، فإن سكان المناطق الوسطى والرباط - سلا - القنيطرة يميلون بشكل كبير إلى ذكر العلامة Samsung عندما يتعلق الأمر بالتلفزيونات.

علاوة على ذلك، تستخدم Samsung وسائل التواصل الاجتماعي بشكل واسع لتسويق منتجاتها والترويج للعروض الترويجية. وتنظم شركة Samsung فعاليات خاصة، مثل "أسبوع Samsung"، التي تهدف إلى مكافأة العملاء الأكثر ولاءً من خلال تخفيضات كبيرة على منتجات التكنولوجيا العالية.

LG: منافس قوي ومشهور على الساحة المغربية

تحتل شركة LG المركز الثاني في سوق التلفزيون في المغرب. تواجدت LG في المغرب منذ عام 2000، وهي معروفة عند المغاربة بأنها أحد أكبر اللاعبين في قطاع الأجهزة المنزلية، وخاصةً في مجال التلفزيونات.

تقدم LG مجموعة متنوعة من التلفزيونات بتقنيات مختلفة وبمختلف الأحجام والأسعار. وعلى الرغم من عدم امتلاك LG نقاط بيع خاصة بها، إلا أنّها توزع منتجاتها في متاجر التجزئة والمحلات المتخصصة، بالإضافة إلى البيع عبر الإنترنت على مواقع مثل Jumia.

ومن الجانب الاجتماعي، تحظى LG بشعبية كبيرة على Instagram بأكثر من 30,000 متابع على حسابها المخصص للمغرب. كما تمتلك LG حسابًا عالميًا على Facebook بنحو 45 مليون متابع. أما على Twitter، فلديها حساب مخصص لكل دولة تقريبًا، لكنها لا تملك حسابًا مخصصًا للمغرب.

Sony: تنافس بقوة رغم التحديات

تحتل شركة Sony المركز الثالث في هذا التصنيف. تعتبر Sony من بين الشركات اليابانية القديمة والمعروفة عالمياً في مجال الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا المنزلية. في مجال التلفزيونات، اشتهرت Sony بموديلاتها Bravia، التي تتميز بجودة صورة ممتازة وألوان واضحة ودقيقة.
تمكنت هذه الشهادات من فوز Sony بجوائز عديدة، بما في ذلك جائزة CES 2018 للابتكار وجائزة If Design Award 2018.
تطمح Sony في استهداف الأفراد وكذلك المحترفين من خلال تقديم تلفزيونات تتميز بتقنيات الميزات المتقدمة والإعدادات المخصصة. وتوفر الشركة اليابانية دعمًا فعالًا على مدار الساعة لعملائها. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك Sony متجرًا في الدار البيضاء، وتوزع منتجاتها في المتاجر المتخصصة ومتاجر التجزئة والتجارة الإلكترونية.

بالنسبة للتسويق، تستثمر Sony مواردها في الرعاية الرياضية بشكل كبير. حيث تكفل لعقود قادمة برعاية دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (UEFA Champions League)، وتكفل أيضًا بالعديد من الأحداث الرياضية الأخرى، مثل حفلات توزيع جوائز BAFTA، وهي المعادلة البريطانية لجوائز الأوسكار لصناعة السينما.

ورغم هذا النجاح والتنوع، ربما يُرجع بعضه إلى تحديات Sony في مجالات أخرى، مثل أجهزة ألعاب الفيديو PlayStation، حيث تعتبر هذه الأخيرة مصدرًا رئيسيًا للإيرادات للشركة اليابانية.

تعليقات