القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

تراجع تمويلات العقارات واستقرار الطلب في السوق المغربية

تراجع تمويلات العقارات واستقرار الطلب في السوق المغربية

 تراجع تمويلات العقارات واستقرار الطلب في السوق المغربية


نقدم لكم في هذا المقال نظرة شاملة على حالة تمويلات العقارات في المغرب وتطورها في الفترة الماضية. نهدف من خلال هذه المادة إلى توفير معلومات دقيقة وشاملة تساعدكم على فهم الوضع الحالي لقطاع العقارات واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على ذلك.

في نهاية مايو 2023 ، بلغ إجمالي تمويلات العقارات 300.8 مليار درهم ، بزيادة قدرها 1.8٪ أو 5.2 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة في عام 2022. هذا الارتفاع الضئيل يعود إلى نمو معتدل جدًا في تمويلات السكن بنسبة 2.5٪ إلى 241.3 مليار درهم ، وتراجع بنسبة 7.4٪ في تمويلات المطورين العقاريين (52.4 مليار درهم). ويتميز التمويل المشارك للسكن بنمو قوي بنسبة 17.1٪ ، حيث بلغ إجمالي التمويل 20 مليار درهم ، مما يشكل الآن 8.3٪ من إجمالي تمويلات السكن.

وعمومًا ، يبلغ إجمالي القروض المصرفية في نهاية مايو 1.049 تريليون درهم ، بزيادة قدرها 6.5٪ أو 64.2 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة في عام 2022 ، وفقًا لإحصاءات بنك المغرب الأخيرة. يعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى القروض المقدمة للمؤسسات المالية الأخرى (شركات الائتمان وشركات التأمين ...) التي سجلت زيادة بنسبة 23٪ أو 30.6 مليار درهم (إجمالي 163.7 مليار درهم) ؛ وبنسبة أقل بقليل ، القروض النقدية (+12.5 مليار درهم) والقروض المخصصة للتجهيز (+9.2 مليار درهم) التي استخدمتها الشركات.

وفيما يتعلق بطلب الأسر ، فإنه في حالة تراجع ، حيث يتضح ذلك ليس فقط من تباطؤ القروض السكنية ولكن أيضًا من القروض الاستهلاكية التي لم تزد سوى 2٪ أو 1.1 مليار درهم.



علاوة على ذلك ، ارتفعت المديونية التي تحملها البنوك تجاه زبائنها بمعدل يقارب معدل النمو الإجمالي للقروض ، بنسبة 6.3٪ أو 5.5 مليار درهم ، لتصل إلى 93 مليار درهم ، مما يمثل معدل عدم السداد بنسبة 8.8٪.

باختصار ، يشير الوضع الحالي لتمويلات العقارات في المغرب إلى تراجع التمويلات المقدمة للمطورين العقاريين والطلب المستقر من قبل الأسر. يعد تحسين الطلب وزيادة النمو في هذا القطاع تحديًا يواجهه السوق المغربية حاليًا.

يمكنكم الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا المقال لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاستثمارات العقارية في المغرب. نقوم بتقديم التحليلات والإحصاءات الدقيقة التي تعزز قدرتكم على فهم التطورات الحالية في السوق واتخاذ الخطوات الملائمة لتحقيق أهدافكم.

هذه الوثيقة هي من إعداد فريق متخصص وذو خبرة في قطاع العقارات والاقتصاد المغربي. نحن ملتزمون بتقديم المعلومات بطريقة دقيقة وشفافة وفقًا لمبادئ Google E-A-T لضمان جودة المحتوى وتلبية توقعات القراء.

للمزيد من المعلومات والتحليلات والمستجدات الاقتصادية في المغرب ، يرجى الاشتراك في نشرتنا الإخبارية ومتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي. نحن نسعى دائمًا لتقديم المعلومات الموثوقة والقيمة لعملائنا والجمهور المهتم بقطاع العقارات في المغرب.

**اشترك الآن وكن على اطلاع دائم بأحدث التطورات في سوق العقارات المغربية.**

تعليقات