القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

الفرصة المنتظرة: التسجيل في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة لعام 2023-2024 للحصول على وظيفة حكومية في قطاع الصحة

الفرصة المنتظرة: التسجيل في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة لعام 2023-2024 للحصول على وظيفة حكومية في قطاع الصحة

 

 **فرصة التوظيف الحكومي في مجال الصحة: التسجيل في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة للعام الدراسي 2023-2024**

![وزارة الصحة: مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، سلك الإجازة، برسم السنة الدراسية 2023-2024]
نعمل في مقالنا هذا على تسليط الضوء على الفرصة المهمة التي توفرها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمملكة المغربية في مجال الصحة. وتتمثل هذه الفرصة في مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة للسنة الدراسية 2023-2024. سيتم تنظيم هذه المباراة في يومي 23 و24 شتنبر 2023 وسيتم تخصيص 7000 مقعد للمتقدمين.

**تفاصيل المباراة**

المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة تعد جزءًا هامًا من النظام التعليمي الصحي في المملكة المغربية، حيث تقدم برامج تعليمية متخصصة في مجالات التمريض والتقنيات الطبية. تم تخصيص المباراة لولوج هذه المعاهد للعام الدراسي 2023-2024، وسيتم عقد المباراة في عدد من المعاهد وملحقاتها بتوزيع جغرافي واسع في جميع أنحاء المملكة.

**شروط التسجيل**

تفتح المباراة أبوابها للمترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها، بناءً على تخصصات الباكالوريا التي حصلوا عليها في دورتي 2022 و2023. يجب على المترشحين التأكد من تحقيق الشروط المحددة للمسلك أو الشعبة التي يرغبون في التقديم إليها، ويجب ملء استمارة الترشيح عبر الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل قبل الموعد النهائي للتسجيل المحدد في 15 غشت 2023.

**مراحل المباراة**

تتكون المباراة من ثلاث مراحل:
**المرحلة الأولى - انتقاء المترشحين:**
سيتم انتقاء المترشحين للمرحلة التالية استنادًا إلى درجاتهم في امتحان الباكالوريا، حيث يتم احتساب مجموع نقاط الامتحان الجهوي بنسبة 25% ونقاط الامتحان الوطني بنسبة 75%. سيتم الإعلان عن أسماء المترشحين الذين تم انتقاؤهم للمرحلة التالية على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة وعلى الموقع www.sante.gov.ma.

**المرحلة الثانية - اختبار كتابي:**
سيختبر المترشحون في مادتين وهما علوم الحياة والأرض أو العلوم الفيزيائية أو الكيمياء أو الرياضيات أو الفلسفة وعلم الاجتماع، بالإضافة إلى اختبار في اللغة الفرنسية. سيتم تقييم الاختبار الكتابي بدرجة عددية تتراوح بين 0 و20 ويجب على المترشحين تحقيق درجة لا تقل عن 20/05 للنجاح في هذه المرحلة.

**المرحلة الثالثة - اختبار الأهلية:**
تعتبر هذه المرحلة مقابلة شخصية مع لجنة مختصة تهدف إلى تقييم أهلية وقدرة المترشحين على متابعة الدراسة في المسلك/ الشعبة التي اختاروها. سيتم الإعلان عن أسماء الناجحين في اختبار الأهلية حسب الاستحقاق، بالإضافة إلى لائحة الانتظار لاحتياطيًا في حالة عدم تحقيق المقاعد المتبارية.

**التسجيل النهائي بالمعاهد:**

بعد الإعلان عن نتائج اختبار الأهلية، يتعين على المترشحين الناجحين إيداع ملف التسجيل بالمعهد المعني في أجل لا يتجاوزه اليوم الأول من الدخول الدراسي. يجب على المترشحين تقديم جميع الوثائق المطلوبة للتسجيل النهائي.

**ختامًا**

تعد مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة فرصة مهمة للشباب المغربي الطموح للانضمام إلى مجال الصحة وتطوير مهاراتهم في هذا المجال الحيوي. ندعو جميع المهتمين والمؤهلين للتسجيل والاستفادة من هذه الفرصة الحكومية المميزة. لا شك أن التحصيل الدراسي والكفاءة ستكونان السبيل للتميز والنجاح في هذه المسيرة المهنية المثمرة.

**تنويه:**
ننصح جميع المتقدمين بالالتزام بالشروط والمتطلبات المحددة وتقديم المعلومات بدقة وصحة، حيث لا يُسمح بتغيير المعلومات بعد تأكيد التسجيل الإلكتروني. إذا كان لديك أي استفسارات أو استفسارات إضافية، يرجى التواصل مع الجهات المعنية في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

**نصيحة:**
لزيادة فرص نجاحك في المباراة، يُنصح بتحضير جيد للاختبارات الكتابية والمقابلة الشخصية، والتأكد من تقديم جميع المستندات المطلوبة للتسجيل النهائي. كما يُنصح بالاطلاع على محتوى المقالات والمصادر المعتمدة لاكتساب المعرفة والمهارات المطلوبة في مجال الصحة.

**نتمنى لكم التوفيق والنجاح في مسيرتكم العلمية والمهنية.**

تعليقات