القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

منحة دعم التشغيل في إطار برنامج أوراش 2: تحفيز الإدماج المستدام وتوفير فرص العمل للشباب في المغرب

منحة دعم التشغيل في إطار برنامج أوراش 2: تحفيز الإدماج المستدام وتوفير فرص العمل للشباب في المغرب

 تحفيز الإدماج المستدام: منحة دعم التشغيل في إطار برنامج أوراش 2


نُشرت أخيرًا العديد من التفاصيل المثيرة حول حفل إطلاق منحة دعم التشغيل، الذي تم ترأسه من قبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، وذلك في العاصمة الرباط. هذه المنحة تأتي ضمن التدابير المبتكرة لبرنامج "أوراش 2" الهادف إلى تحفيز الإدماج المستدام للفئات العاجزة عن الوصول إلى سوق العمل، وتقديم دعم لهم لتطوير تجاربهم المهنية وتعزيز قدراتهم التقنية والسلوكية.

محددات برنامج أوراش 2:

برنامج "أوراش 2" يعتبر استمرارًا ناجحًا لبرنامج "أوراش 1" الذي حقق نتائج إيجابية. يهدف البرنامج إلى إحداث زخم جديد ودينامية في النشاط الاقتصادي، وتثمين الرأسمال البشري في المغرب. تعتبر منحة دعم التشغيل من بين أهم التدابير المقدمة ضمن البرنامج، حيث تهدف إلى تمكين الفئات الهشة من تحقيق الاستقلال المالي وتحسين فرصهم في الحصول على فرص عمل مستدامة.

 أهداف المنحة:

تأتي منحة دعم التشغيل كدعم مالي للأشخاص ذوي الصعوبات الاقتصادية، والذين يعانون من صعوبة في الاندماج في سوق العمل. يتم توجيه هذه المنحة لغير حملة الشهادات والذين يواجهون صعوبات في الحصول على فرص عمل مناسبة. تستمر المنحة لمدة لا تقل عن 12 شهرًا، وتهدف إلى تطوير مهاراتهم وقدراتهم التقنية والمهنية، مما يساهم في زيادة فرصهم الوظيفية والاقتصادية.

دعم الشركات المشاركة:

تعتبر الشركات الجزء الأساسي في تنفيذ برنامج أوراش 2، حيث تشجع الحكومة المقاولات على توفير فرص عمل مستدامة للباحثين عن عمل. تمنح الشركات الجهود المبذولة لتوظيف المتدربين وتقديم الدورات التدريبية لهم. بالإضافة إلى ذلك، تدعم الدولة هذه الشركات من خلال توفير منحة تشغيل بقيمة 1500 درهم شهريًا لكل مستفيد يتم توظيفه، وذلك لمدة 9 أشهر على الأقل، ومع ضمان أن الدخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجور.

التدريبات التأهيلية:

يُعتبر التدريب التأهيلي أحد الجوانب المهمة في البرنامج، حيث يستفيد المستفيدون الذين يتم توظيفهم من تكوينات تأهيلية تدعمهم في تطوير مهاراتهم والحصول على مؤهلات إضافية تزيد من فرصهم في سوق العمل. تتيح هذه البرامج التدريبية للمتدربين تعلم المهارات الحديثة والتكنولوجيات الحديثة، مما يساعدهم على تحسين أدائهم وتعزيز قدراتهم في مجالات عملهم.

التعاون بين القطاعين العام والخاص:

يعتبر برنامج أوراش 2 نموذجًا ناجحًا للتعاون بين القطاعين العام والخاص. حيث تساهم الحكومة في دعم الشركات لتوفير فرص العمل المستدامة للشباب، بينما تستفيد الشركات من منحة تشغيل تعزز من رأسمالها البشري وتساهم في تحسين الأداء الاقتصادي للمؤسسات.

 توقيع الاتفاقيات:

احتفل الحفل بتوقيع العديد من الاتفاقيات التي تهدف إلى تفعيل تدبير "دعم الإدماج المستدام - منحة التشغيل" من خلال 10 اتفاقيات وزارية و15 اتفاقية مع الفيدراليات المهنية و13 اتفاقية مع المقاولات التي تحتاج إلى دعم مواردها البشرية. هذه الاتفاقيات تعكس التزام الحكومة والشركات بتنفيذ برنامج أوراش 2 والعمل على تحقيق أهدافه.
 
تعد منحة دعم التشغيل في إطار برنامج أوراش 2 مبادرة مميزة وفعالة في تعزيز الإدماج المستدام للفئات المهمشة من المجتمع. يتمثل النجاح الحقيقي للبرنامج في تحقيق التوازن بين احتياجات الفرد واحتياجات الاقتصاد والمجتمع، مما يؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة والازدهار الشامل في المغرب.

بفضل برنامج "أوراش 2" ومبادراته الجادة، نتوقع أن ترتفع فرص التشغيل وتحسن ظروف العيش للمجتمع المغربي بشكل عام. يتطلع المغرب إلى مستقبل أكثر ازدهارًا ورخاءً، حيث يسعى لتحقيق النمو المستدام وتوفير فرص العمل الكريمة لجميع فئات المجتمع.

تعليقات