القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

تراجع أسعار الاستهلاك في الدار البيضاء في مايو بنسبة طفيفة وفقًا للمعهد العالي للتخطيط

تراجع أسعار الاستهلاك في الدار البيضاء في مايو بنسبة طفيفة وفقًا للمعهد العالي للتخطيط

 تراجع أسعار الاستهلاك في الدار البيضاء في مايو بنسبة طفيفة وفقًا للمعهد العالي للتخطيط


في تحديث جديد للمعهد العالي للتخطيط (HCP)، تم الإعلان عن تراجع أسعار الاستهلاك في الدار البيضاء بنسبة 0.4٪ خلال شهر مايو 2023 مقارنةً بالشهر السابق. ويشير هذا التراجع إلى انخفاض بنسبة 0.9٪ في مؤشر السلع الغذائية و0.1٪ في مؤشر السلع غير الغذائية، وفقًا لملاحظة معلوماتية صادرة عن HCP.

وبحسب المعهد، يعود هذا التراجع إلى تراجع أسعار المنتجات الغذائية خلال الفترة بين أبريل ومايو 2023، حيث شهدت الخضروات انخفاضًا بنسبة 10.6٪، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 4.4٪، والحليب والجبن والبيض بنسبة 1.0٪، والزيوت والدهون بنسبة 0.7٪.

أما فيما يتعلق بالسلع غير الغذائية، فقد شهدت أسعارها أيضًا انخفاضًا خلال الفترة نفسها، حيث تراوحت الانخفاضات في أسعار الوقود والشحوم بنسبة 2.5٪، وفي أسعار الملابس والأحذية بنسبة 0.3٪، وفي أسعار معدات الهاتف والفاكس بنسبة 1.0٪.

وفيما يتعلق بالمقارنة السنوية، فقد ارتفع مؤشر أسعار الاستهلاك بنسبة 5.6٪، ويرجع هذا الارتفاع إلى زيادة مؤشر السلع الغذائية بنسبة 13.2٪ ومؤشر السلع غير الغذائية بنسبة 1.1٪.

على المستوى الوطني، سجل مؤشر أسعار الاستهلاك تراجعًا بنسبة 0.4٪ على أساس شهري وارتفاعًا بنسبة 7.1٪ على أساس سنوي.

وبالنسبة للتغيرات حسب المدن، فقد كان تطور مؤشر الأسعار غير متساوٍ، حيث تراوحت بين تراجع بنسبة 1.9٪ في الحسيمة وارتفاع بنسبة 0.3٪ في مكناس.

بهذا الإعلان، يتضح أن أسعار الاستهلاك في الدار البيضاء قد شهدت تراجعًا طفيفًا خلال شهر مايو 2023. وتتأثر هذه الأسعار بتغيرات في أسعار المنتجات الغذائية والسلع غير الغذائية. تمثل هذه المعلومات مؤشرًا هامًا للمستهلكين والمهتمين بالاقتصاد، حيث يمكنهم الاستفادة منها في تحليل التغيرات الاقتصادية واتخاذ القرارات المناسبة.

عليه، فإن توفير مثل هذه المعلومات المفصلة والدقيقة يلعب دورًا هامًا في تعزيز الشفافية وتمكين المستهلكين من اتخاذ القرارات المناسبة بناءً على معرفة حقيقة الأسعار والتغيرات في السوق. يعد المعهد العالي للتخطيط (HCP) مصدرًا موثوقًا بهذا الصدد، حيث يقدم بيانات دقيقة وشاملة حول الاقتصاد والاستهلاك في المغرب.

باختصار، فإن تراجع أسعار الاستهلاك في الدار البيضاء في مايو 2023 يعكس التغيرات في أسعار المنتجات الغذائية والسلع غير الغذائية. ويمكن للمستهلكين والمهتمين بالاقتصاد الاعتماد على المعلومات الدقيقة التي يقدمها المعهد العالي للتخطيط (HCP) لفهم الاتجاهات الاقتصادية واتخاذ القرارات السليمة.

تعليقات