القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

ريادة الأعمال: الحكومة المغربية تطلق برنامج فورسا "FORSA" لدعم المقاولات الصغرى


 الإعلان عن انطلاق برنامج فرصة لخلق المقاولات وإحذاث مناصب الشغل بالمغرب

أعلنت الحكومة المغربية  اليوم عن انطلاق برنامج فرصة  "FORSA"  لتشجيع الشباب المغربي على إحذاث  المقاولة .ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الإستثمار وإحذاث مناصب لتشغيل الشباب الباحثين عن عمل ، يهدف برنامج FORSA الى تمكين المواطنين  وخاصة الشباب منهم الحاملين لفكرة مشروع ، من الحصول على قروض مالية بشروط ميسرة  لتمويل مشاريعهم بالاضافة الى توفير الدعم المطلوب لضمان نجاح هذه المبادرات الفردية لجعلها قاطرة للتنمية وإحداث فرص العمل .

وقد رصدت السلطات العمومية لبرنامج فرصة غلاف مالي يقدر ب 1.25 مليار درهم برسم سنة 2022.وتهدف هده المقاربة الى مرافقة أزيد من 10000 شاب من حاملي المشاريع التي تشمل مختلف القطاعات الإقتصادية، مع ضمان التوازن الجهوي والمجالي في المشاريع القابلة للتمويل.


تجدر الإشارة إلى أن نظام التمويل المقترح لصالح المستفيدين سيكون على شكل قرض مالي في حدود 100000 درهم، بما في ذلك منحة تصل إلى 10000 درهم.  والحد الأقصى لسداد مدة القرض هو 10 سنوات مع منح مدة سماح  لسنتين قبل بدء تسديد القرض .

سيتم اختيارحاملي المشاريع بعد الدعوة التي من المقررإطلاقها في أوائل أبريل 2022 لتقديم مشاريعهم عبر البواابة  الإلكترونية الخاصة بهذه المبادرة : www.forsa.ma
 

وجدير بالذكر ،أن التنزيل الفعلى لبرنامج فرصة يرتكز  على تعبئة العديد من الشركاء على المستوى الجهوي ،وخاصة المراكز الجهوية للإستثمار ومؤسسات القروض الصغرى ،وبعض المتدخلين المحليين.

ومن جهة أخرى ،لقد تم تكليف الشركة المغربية للهندسة السياحية بتدبير البرنامج عن طريق إنشاء وحدات خاصة بإدارة وتتبع البرنامج على المستوى الوطني والجهوي.

تعليقات