القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

دليلك للعثور على وظيفة في المغرب

 



ربما تعلم بالفعل أن النهج القديم المتمثل في العثور على وظيفتك الأولى مباشرة بعد التخرج ثم العمل في نفس الشركة لبقية حياتك العملية قد انتهى.ان متوسط ​​عدد المرات التي يغير فيها الأشخاص وظائفهم هو 10 إلى 15 مرة خلال حياتهم المهنية.
تختلف عملية البحث عن وظيفة بالنسبة لكل منا وتعتمد أيضًا على الصناعة.فقد  قام فريق بتحليل وبحث العديد من الصناعات والمهن للعثور على أفضل الاستراتيجيات العامة التي ستساعدك في الحصول على وظيفة بشكل أسرع.

هكدا تفقد بعض استراتيجيات العثور على وظيفة جديدة في المغرب شعبيتها يومًا بعد يوم ، مثل الوظائف الشاغرة في الصحف التقليدية ، بينما تزداد شعبية الاستراتيجيات الأخرى مثل البحث عن وظائف على وسائل التواصل الاجتماعي.

إليك دليل من 5 خطوات لمساعدتك في الحصول على وظيفتك الأولى أو حتى العثور على فرصة أفضل.
1- استخدام شبكتك

هناك "سوق عمل خفي" لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال الشبكات ومعرفة الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. ستحتاج إلى حالة ذهنية منفتحة على الاكتشاف والاستكشاف والانفتاح على الفرص الجديدة التي تصادفك. بينما الهدف النهائي هو مساعدتك في العثور على وظيفة ، ستحتاج أيضًا إلى مساعدة الآخرين على طول الطريق.

تذكر أن كل شبكة (عائلة ، جيران ، أصدقاء مقربين ، معارف ، زملاء) هي جزء من شبكة أخرى. لذلك ، فإن مدى وصولك أكبر مما تعتقد.

ابدأ بإعداد قائمة بجميع الأشخاص الذين تعرفهم والذين قد يكون لديهم معرفة أو يعرفون شخصًا ما في المقاولة أو الشركة التي تريد التقدم لها والاتصال بهم أولاً. يمكنهم بسهولة التوصية للفاعل الرئيسي في هذا العمل.

قبل أن تبدأ في الوصول إلى شبكتك وتنشيطها ، ضع في اعتبارك أنه من المهم حقًا معرفة ما تريده بالضبط.
2- مواقع إلكترونية ومنصات البحث عن الوظائف في المغرب

 هناك العديد من مواقع التوظيف ومنصات البحث عن الوظائف. هدا ترتيب لأفضل مواقع العمل في المغرب:

1- Linkedin.com

2- Emploi-public.ma

3- Alwadifa-maroc.com

4- Rekrute.com

5- Dreamjob.ma

6- Anapec.org

7- Marocannonces.com

8- Emploi.ma

9- Toutaumaroc.com/emploi

10- Cdicdd.com

wa-difa.com -11


قبل البدء في التقديم ، تأكد من تحديث سيرتك الذاتية وطلب التقديم.

3- أيام التوظيف المنظمة في المغرب 


لتحقيق أقصى استفادة من يوم التوظيف والحصول على وظيفة ، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

- غالبية معارض التوظيف في المغرب تعلن عن الشركات المشاركة. لذا تأكد من إطلاعك على جميع الشركات التي تهمك عن طريق التحقق من موقعها على الويب ومعرفة الوظائف التي يبحثون عنها بالفعل.

- مرة أخرى ، من الضروري تحديث سيرتك الذاتية وطلب التوظيف.

-إنشاء بطاقة بها اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك واختيارياً موقعك على الويب أو مدونتك أو حسابك على LinkedIn.

- ارتداء ملابس احترافية لمعرض التوظيف. احرص على اختيار النمط المناسب للملابس ، والذي يجب أن يكون احترافيًا ومريحًا ، لزيادة ثقتك بنفسك.
-إعداد قائمة بالأسئلة للمكلفين بالتوظيف. سيُظهر أنك مستعد وشغوف بالوظيفة ويزيد من فرص تذكرهم لك.

- تدرب على عرضك الشخصي والتواصل البصري. الانطباع الأول هو الأهم. لذلك ، من المهم أن تُظهر مهارات اتصال رائعة أثناء العرض التقديمي الخاص بك ومن خلال الحفاظ على التواصل البصري المتكرر.

- تابع المكلفين بالتوظيف من الشركات التي تريد العمل بها. إذا كانت لديك جهات الاتصال الخاصة بهم ، فأرسل إليهم رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني أو تواصل معهم على LinkedIn.

4- ترشيحات تلقائية

إذا كنت تعرف بالفعل ما هي الوظيفة التي تحلم بها والشركة التي تريد التقدم لها ، فإن أفضل طريقة هي الانتقال مباشرة إلى المصدر. أولاً ، تحقق من قسم حياتهم المهنية ومعرفة ما إذا كان لديهم أي فرص عمل لوظيفة أحلامك. إذا لم يكن لديهم أي وظائف شاغرة في الوقت الحالي ، ففكر في الكتابة إليهم واطلب بأدب مزيدًا من المعلومات حول أي وظائف شاغرة.

يمكنك تقديم طلبك العفوي مباشرة على المواقع الوظيفية لشركات في المغرب من خلال فئةCandidatures Spontanées   


5- الشبكات الاجتماعية


عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على وظيفة ، من المهم مراعاة النصائح التالية:

-استخدم اسمك الحقيقي في ملفاتك الشخصية.

-استخدم فقط الصور الاحترافية وحافظ عليها متسقة عبر جميع المنصات.

- تدقيق حساباتك وإزالة المنشورات أو الصور غير الملائمة أو غير المهنية.

-حذف الملفات الشخصية من مواقع الويب التي لم تعد تستخدمها بانتظام.

-العلامة التجارية باستمرار عبر جميع المنصات. تريد أن يعرف الناس من أنت وماذا تفعل وما هي خططك.

-LinkedIn هي واحدة من أكثر المنصات شهرة للمهنيين والتي يمكن اعتبارها أيضًا موقعًا للبحث عن عمل ، لكن منصات أخرى مثل Facebook و Google بدأت في تنفيذ الخيارات بحث عن وظيفة.
خلاصة القول هي أنه في سوق العمل الحديث والديناميكي ، قد يتطلب العثور على  وظيفة الاحلام الخاص بك مجموعة من العديد من الأساليب المذكورة أعلاه. كل هذه الأساليب لها مزاياها وعيوبها.

لذلك ، من الضروري تجربة الأساليب التي تشعر فيها بالراحة أولاً ، و الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك بين الحين والآخر وتجربة الطرق الأخرى أيضًا.

حظا جيدا مع بحثك عن عمل!


تعليقات